الرحلة مع الله


سار أبرام فى الرحلة حيث قاده الرب إلى أرض كنعان على بعد 400 ميل إلى الجنوب من حــــاران . وأول منطقة وصل إليها أبرام هى أرض شكيم وكان يسكنها الكنعانيون . وظهر الرب  لأبرام  فى هذا الموضع وقال له ( سأعطى هذه الأرض لذريتك ) ( تك 12 : 7 ) ففرح أبرام وبنى هناك مذبح للرب . ثم انتقل أبرام من هذا الموضع إلى جزء آخر يسمى بيت إيل وهناك أيضاً نصب أبرام مذبح للرب ودعا باسمه . وأخيراً استقر أبرام في النقب أي في الجنوب .
النزول إلى مصر :
لقد سار أبرام وفق إرادة الله فخرج من أرضه دون أن يعرف الأرض التى سوف يسكن فيها وعندما وصل إلى هناك فرح وكان يذكر الله دائماً بأن يقدم الذبائح التى تعبر عن شكره لله . لكن الكتاب المقدس يقدم لنا مفاجأة عندما يعلن عن مجاعة حدثت فى هذه الأرض التى دعا الرب أبرام لكى يسكنها ويملكها …… ولم تكن هذه المجاعة بسيطة بل كانت شديدة حتى أن أبرام ( إبراهيم ) قرر أن ينزل فى رحلة خاصة إلى مصر ( حيث كانت توجد وفرة فى المراعى للغنم ووفرة فى الغذاء له ومن معه ) .
لاحظوا يا أصدقائى أن الرب لم يأمر أبرام بأن يذهب إلى مصر ، كذلك فإن أبرام لم يستشر الرب فى هذه الرحلة ، لكنه قرر السفر من نفسه كحل للمشكلة التى يواجهها .
متاعب الرحلة : عندما اقترب أبرام من أرض مصر .. فكر فى أمر هام جداً وهو أن زوجته ( ساراى ) كانت جميلة جداً ، فخاف أن يقوم المصريون عليه ويقتلوه لكى يأخذونها منه . فقرر أبرام مرة أخرى وبدون رأى الرب أن يقول عن ساراى زوجته أنها أخته ، ويكذب على المصريين .ليس هذا فقط بل طلب منها هى الأخرى أن تقول لكل من يسألها أنها أخت أبرام وليست زوجته ( لاحظ أن أبرام أخفى نصف الحقيقة فقد كانت ساراى أخته من أبيه لكن باقى الحقيقة أنها زوجته )
وعندما وصل أبرام إلى أرض مصر .. حدث ما كان يخاف منه فقد اندهش المصريون من جمال ساراى زوجة أبرام . كذلك اندهش رؤساء بيت فرعون ( ملك مصر ) فأخذوا ساراى لكى تنضم إلى نساء القصر بعد أن عرفوا أنها أخته . وأعطوا أبرام عطايا كثيرة من الغنم والبقر والحمير والعبيد
( ذكور ) والإماء ( إناث ) . لقد كانت هذه هى أول المتاعب بسبب قرارات أبرام الصادرة بدون مشورة الرب . وقد امتدت المتاعب أيضاً إلى بيت فرعون .. فقد سمح الرب أن تأتى عليه هو وأهل بيته بعض البلايا والنكبات ، بسبب ساراى زوجة أبرام . لأن فرعون كان ينوى أن يتزوجها
لذلك استدعى فرعون أبرام وطلب منه أن يأخذ زوجته ويرحل من أرض مصر هو وكل ممتلكاته فخرج أبرام وزوجته ولوط ابن أخيه وكل ممتلكاتهما وعادا مرة أخرى إلى بيت إيل المكان الذى بنى فيه مذبحاً ودعا هناك باسم الرب .