حياة ابراهيم ودعوته


حياته ونسبه
لقد عاش أبرام فى الجزء الأول من حياته مع أبيه فى ( اور الكلدانيين ) ، على نهر الفرات في جنوبي العراق وهي مسقط رأس أبرام بن تارح من نسل سام ابن نوح . وقد كانت هذه المدينة عظيمة فى الحضارة والتجارة والثقافة مما يعنى أن أبرام تربى تربية جيدة وتعلم فى جو من الثقافة الرائعة . وقد تزوج أبرام من ساراى وهى أخته من أبيه ( تكوين 20 : 12 ) وقد كانت ساراى عاقراً ( أى غير قادرة على الإنجاب ) 
اختيار الله ودعوته
لقد اختار الله أبرام ودعاه دعوة خاصة لكى يترك أرضه وعشيرته ( أى أهله ) ويذهب مع الرب إلى أرض غريبة يريها له الرب وأعطاه وعداً بأن يجعله أمة كبيرة ويباركه ويعظم اسمه .
طاعة إبراهيم : بالرغم من أن أبرام لم يكن يعرف تفاصيل الرحلة إلا أنه أطاع الرب ووثق فى وعده . وبدأت الرحلة التى كانت مكونة من أبرام وأبيه تارح وزوجته ساراى وابن أخيه لوط . وقد جمع أبرام كل مقتنياته وممتلكاته من مواشى وأغنام وعبيد . وبدأت الرحلة بقيادة تارح أبيه وقد ارتحل  مسافة 600 ميل إلى الشمال الغربي من أور ، واستقروا في حاران على أحد روافد نهر الفرات ( تك 11 : 26-32 ) . واستقر تارح فى حاران نظراً لظروفه الصحية . وهناك مات تارح والد أبرام ، لكن الله لم يُنهى الرحلة مع أبرام بل استمر الله فى الدعوة واستمر فى قيادة أبرام بعد وفاة والده إلى الأرض التى كان يقصد أن يعطيها له ولنسله من بعده ( أرض كنعان )